24 مايو 2014

بابا نويل والهدايا التى لا تجيئ

بابا نويل والهدايا التى لا تجيئ

تاريخ النشر : 31 ديسمبر 2011

بقلم دكتور / محمد محفوظ

عندما كنت طفلاً ؛ كان والدى ووالدتى يقدمون لى الهدايا فى يوم الاحتفال برأس السنة الميلادية ؛ ويقولان أن بابا نويل هو الذى أحضرها أثناء النوم .
كنت أرى بابا نويل فقط ؛ فى التلفزيون وفى المحلات التجارية وحفلات المدارس والنوادى ؛ ببدلته الحمراء وذقنه وحواجبه البيضاء وملامحه الطيبة وعربته الجليدية التى تجرها غزلان برية .
لكننى كنت أتمنى دائماً أن أرى بابا نويل أثناء وضعه الهدايا لى بالمنزل فى آخر الليل ؛ لأقدم له الشكر وأعبِّر له عن مدى حبى ؛ فقد كان دوماً يحضر الهدايا التى أريدها . لذلك كنت - كل عام - أسأل أبى وأمى: كيف يعلم بابا نويل بالهدايا التى أريدها ؛ فيقولا لى : لأن بابا نويل يعرف كل شئ . وكنت أسالهما : هل يوجد بابا نويل للكبار ؛ فكانا يجيبان بأن الكبار ليسوا فى حاجة إلى بابا نويل ؛ لأنهم بعلمهم وعملهم يمكنهم الحصول على ما يريدون .
ولكن مع مغادرتى لمرحلة الطفولة ؛ بدأت الحيرة تنتابنى كلما تذكرت كلام أبى وأمى , فانا أرى أمامى الفقراء والمرضى والتعساء والضائعين والبؤساء والمحتاجين والمسحوقين بمطالب الحياة . فلماذا  لم يحقق كل هؤلاء ما يريدون الحصول عليه بالعلم والعمل ؟!!  
ظل السؤال يداهمنى مع طيف بابا نويل الذى كنت أتذكره مع مطلع كل عام ؛  ثم بدأت قراءاتى تقدم لى الإجابة السهلة التى تفسر كلام أبى وأمى ؛ وهى : أن الكبار بالفعل يحصلون على ما يريدون بعلمهم وعملهم ؛ وبالتالى فمن يفشل فى تحصيل العلم ويُقصِّر فى العمل ؛ فإنه لن يحصل بالضرورة على ما يريد .
ومرت الأعوام ؛ ولم تساهم مشاهداتى لواقع الحياة وتجاربى داخل أيامها السوداء والبيضاء ؛ لم تساهم إلا فى زيادة حيرتى .
فمع مرور الأعوام كنت أجد أن واقع بعض الناس قد فاق بمراحل كثيرة جداً أشد أحلامهم جموحاً ؛ رغم أنهم لم يكونوا يوماً ما من أهل العلم أو العمل . بينما أحلام البعض الآخر قد تكسرت وتحطمت بلا رحمة تحت ضربات وصفعات ولكمات وركلات واقع أيامهم ؛ رغم كونهم من أهل العلم والعمل والعزيمة .
كانت الحيرة تأكلنى ؛ وأنا اسمع أم كلثوم تغنى قصيدة أحمد شوقى : ( وما نيل المطالب بالتمنى .. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا ) . ثم أسمعها تغنى قصيدة إبراهيم ناجى : ( ياحبيبى كل شئ بقضاء .. ما بأيدينا خـُلقنا تعساء ) .
ثم بدأت الحيرة تأكلنى أكثر ؛ عندما بدأت أتطلع إلى ما هو أبعد من الأفراد لأقيس كل ماسبق على أحلام الشعوب وواقعها .
وأخذت أسال ؛ هل ينطبق ذلك أيضاً على أحلام الشعوب , بحيث أن الشعوب التى تملك العلم والعمل تحقق أحلامها , بينما الشعوب التى لا تمتلك هذا أو ذاك ترسف فى أغلالها .
وكان الأمر يلتبس علىّ عندما أقرا كلمات ( أبى القاسم الشابي ) التى تقول :
( إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلابد أن يستجيب القدر ) .
ثم أقرأ كلمات ( أمل دنقل ) التى تقول :
( لا تحلموا بعالم سعيد .. فخلف كل قيصر يموت ؛ قيصر جديد ) .
وبالفعل ؛ فقد استجاب القدر لعدد من الشعوب فانجلى ليلها وتكسرت قيودها ؛ ووضعت قدمها على طريق التقدم .
ولكن فى المقابل ؛ تحطمت أحلام شعوب أخرى ؛ وما انتهى فيها حكم القيصر إلا ليتسلمه قيصر جديد ؛ ربما بهيئة أخرى ؛ ولكنها تكفى لكى لا يتحقق الوطن السعيد .
لهذا ؛ كنت أسأل نفسى كلما تبصرت فى تاريخ مصر المعاصر : هل امتلك ثوار يوليو عام 1952م العلم والعمل ؛ أكثر من مصطفى كامل وسعد زغلول ومصطفى النحاس ؛ ومعهم مئات الآلاف من المصريين الذين خرجوا فى المظاهرات الواحدة تلو الأخرى منذ ثورة 1919م وحتى 1952م ؛ للمطالبة بالاستقلال .
ربما لم يمتلك ثوار يوليو – من وجهة نظري - أى علم ؛ فواقع حكمهم أثبت ومازال يثبت ذلك . وربما لم يبذلوا إلا أقل العمل ؛ الذى أتى ثماره فى مجرد ليلة واحدة ( بل مجرد عدة ساعات من تلك الليلة ) , وبالتالى ما انتهى حكم الملك على أيديهم ؛ إلا ليبدأ حكم العسكر بأيديهم .
فأين ذهبت إذن تضحيات الآلاف والآلاف من المصريين , الذين امتلكوا العلم والعمل ؟؟ أين المنطق فى كل هذا ؟؟؟؟ لماذا لم تكن النتائج على قدر العلم والعمل ؟
وظلت حيرتى تلازمنى , كلما تبصرت فى تجارب الناس والشعوب , إلى أن تعلق قلبى يوماً بقوله تعالى : ( .. وإنما تـُوَفـَّون أجوركم يوم القيامة .. )[ آل عمران -185 ] .
زلزلتنى الآية التى وجدت فيها الجواب على حيرتى العقلية , لأنها تؤكد بأن النتائج حتمية ؛ ولكنها ليست بالضرورة فورية .
فالذين حصلوا على النتائج بدون علم وعمل ؛ ولم يدفعوا ثمن ذلك فى الدنيا ؛ حتماً سيدفعونه فى الآخرة .
والذين غابت عنهم النتائج رغم قيامهم بدفع الثمن بالعلم والعمل ؛ حتما سيحصلون عليها فى الآخرة .
النتائج حتمية ؛ ولكنها ليست بالضرورة فورية .
لذلك قد تتصدع خططنا العظيمة ؛ نتيجة محدودية علمنا بأن النتائج قد لا تتحقق بالضرورة خلال أعمارنا , ولذلك يؤدى استعجالنا الحصول على النتائج خلال أعمارنا إلى خطيئة التضحية بمبادئنا وقيمنا , فنحيد عن طريق تحقيق أحلامنا العظيمة ؛ وبالتالى لا نجنى نتائجها وثمارها سواء فى الدنيا أو الآخرة .
لهذا ؛ ينبغى علينا – دائماً وأبداً - أن نفعل الصواب ؛ وحتماً سنحصل على الثواب ؛ ولكن ليس بالضرورة الآن ؛ بل ربما غداً أو بعد بعد بعد غد ؛ أو سنحصل عليه فى الآخرة .
قد تكون النتائج الدنيوية مؤجلة للأجيال القادمة ؛ ولكن حتماً سيكون لكل علم وعمل نتيجته فى الآخرة . مصداقاً لقوله تعالى : ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه )[ الانشقاق - 6 ] .
فمن يكدح على طريق الله ويخاصم التخاذل ؛ حتماً سيلاقى الجزاء والأجر . ولكن متى ؟ فإن هذا يدخل فى علم الله .
فالإنسان مُخيَّر فى بذل الجهد ؛ ولكنه مُسيَّر فى الحصول على جزاء هذا الجهد . لأن الإنسان ؛ مُخيَّر فيما يعلم ؛ ومُسيَّر فيما لا يعلم .
وبالتالى ؛ علينا كشعوب وأفراد أن نسير على طريق الصواب بالعلم والعمل , ونفعل الصواب وننشغل به ولا ننشغل بالنتائج , لأن النتائج قادمة حتماً ولكنها ليست بأيدينا .
بينما فعل الصواب هو الذى يحتاج إلى عنايتنا وانشغالنا ؛ لأنه لا يخرج إلى الوجود إلا بأيدينا .
النتائج حتمية ؛ ولكنها ليست بالضرورة فورية .
----------
.. كانت الهدايا التى يقدمها بابا نويل فى أيام الطفولة ؛ لا تحتاج إلى دفع أى ثمن للحصول عليها .
ولكن ؛ كل الهدايا التى نحلم بها ونحن كبار ؛ لن يمكننا – غالباً - الحصول عليها كأفراد أو شعوب ؛ إلا بعد دفع الثمن . ورغم أن هذا الثمن قد يكون باهظاً ؛ إلا أن ذلك لا ينفى إنه ؛ ربما تكون النتائج  ) أقصد الهدايا(  ؛ مؤجلة ........
----------
بسم الله الرحمن الرحيم
( وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون * يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ) [ الروم - 6 / 7 ] .
صدق الله العظيم
دكتور / محمد محفوظ

dr.mmahfouz64@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق