الدولة المدنية
الديمقراطية هى الحل
تاريخ النشر : 27 إبريل 2011
تبدو الدولة المدنية من وجهة نظر منتقديها ؛
دولة مناهضة للدين ؛ تعمل على تقليص دور الدين في المجتمع بحيث لا يمتد نفوذه إلا
داخل دور العبادة ؛ ولا يتجاوز لأبعد من ذلك .
والدولة المدنية من وجهة نظر معارضيها
؛ دولة تدير ظهرها لأحكام الله ( أوامره ونواهيه ) ؛ وتستبدلها بأحكام بشرية ؛
غالبا ما تخطئ وقلما تصيب .
ويمتلك المخالفون للدولة المدنية حجة
عقلية غاية في البساطة ؛ تتأسس على قاعدة منطقية مفادها : بأن الله تعالى هو خالق
الإنسان ؛ وبالتالى فهو سبحانه وتعالى القادر وحده على وضع المنهج ( الكتالوج ) ؛
الذي يضمن الإرشادات المثالية لحركة الإنسان في الحياة .
وبالتالى ؛ طالما قضى الله سبحانه
وتعالى أمراً فلا مجال للالتفاف حول هذا الأمر ؛ بل يصبح الانصياع له واجباً
ولازماً .
ولكن ؛ رغم وجاهة هذه الأفكار وبساطتها
؛ إلا أن القضايا التى تفصل فيها ؛ أعمق من أن يتم الوصول لقاعها بمثل هذه البساطة
؛ بل يحتاج الأمر إلى المزيد من الغوص بعيداً عن السطح الرائق الظاهر ؛ لنستكشف
الطبقات التى تظل مختفية عن النظرة العابرة والمنطق المباشر البسيط .
والواقع أن أول مظهر يسئ لسمعة
الدولة المدنية ؛ هو أنها دولة لا تطبق ( الحدود ) التى نص عليها القرآن ؛ وباقى
الكتب السماوية كالإنجيل والتوراة . الأمر الذي يمثل خروجاً عن منهج الله لصالح
تشريعات بشرية .
وإذا تأملنا لفظ ( الحدود ) ؛ فإنه من
حيث موضعه في القرآن ينصرف إلى : تنظيم الطلاق ؛ والمواريث ؛ والصيام ؛ والاعتكاف
؛ وكفارة الرجوع عن ظهار الزوج لزوجته . ولم يرد مطلقاً في آيات القتل ؛ والسرقة ؛
والزنى ؛ والقذف ؛ ومحاربة الله ورسوله والإفساد في الأرض .
إلا أن اللفظ اكتسب مدلوله العام في
نصوص روايات أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام ؛ لكى يدل على العقوبات المقررة
لبعض الأفعال المحرمة .
ولعل السياق الذي ورد فيه لفظ الحدود
ضمن آيات القرآن الكريم ؛ لا يشير إلى الحدود باعتبارها قيود لا يتم تجاوزها أو
التقهقر عنها ؛ وإنما هو يشير إليها –
حصراً - باعتبارها ما لا يمكن تعديه أو تجاوزه . مصداقا لقول الله تعالى :
( تِلكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا
تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فأولئِكَ
هُمُ الظالِمُونَ ) [ البقرة: ٢٢٩]
( وَمَنْ يَعْص اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلهُ نارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ
مُهِينٌ )[ النساء: ١٤]
( وَتِلكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ
يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فقَد ظَلَمَ نفسَهُ ..
) [ الطلاق: ١]
وبالتالى ؛ فالحدود هى ما لا يتم تجاوزه ؛ وتمثل الدرجة القصوى
التى تصل إليها العقوبة على الفعل المحرم فى أشد درجاته ؛ بما يعنى إمكانية النزول
عنها لمواجهة الأفعال المحرمة فى درجاتها الأقل شدة .
فإذا قلنا لشخص ما ؛ تلك حدود أرضك فلا تتعداها ؛ فإن هذا لا
يعنى أن يقتصر سيره فوق الخطوط المرسومة لحدود الأرض فقط ولا يخرج عنها ؛ وإنما
يعنى أن يسير داخل كل الأرض تقدماً وتراجعاً دون أن يتجاوز هذه الخطوط أو الحدود .
فالحدود فى القرآن ؛ هى تعريف بالحد الأقصى للعقاب الذى لا يمكن
تجاوزه ؛ ولكن يمكن النزول عنه بعقوبات أقل ؛ فأقل ؛ بما يناسب شدة الفعل المحرم .
فالحدود ترسم مساحة ؛ خطوطها الخارجية ( القصوى ) هى التشريع
الإلهى ؛ ومحتواها ( النسبى المتدرج ) هو التشريع البشرى ؛ أو ما يسمى فقهاً (
التعزير ) .
وبالتالى ؛ لا مجال للتمترس على خط الحدود ورفض أى إمكانية
للنزول عن مداها الأقصى .
كما أنه لا مجال أيضاً لتفضيل تشريع بشرى على آخر ؛ أو تعزير
بشرى عل آخر ؛ اعتماداً على التعصب لمذهب فقهى أو الانبهار بإنجاز تراثى . وذلك
مصداقا لقوله تعالى :
( خـُذِ العَفوَ وَأمُرْ بِالعُرْفِ
وَأَعرضْ عَن الجَاهِلِينَ ) [ الأعراف: ١٩٩ ]
فالعفو هنا ؛ لا يعنى إلغاء الحدود ؛ وإنما يعنى النزول عن حدها
الأقصى بما يناسب شدة الفعل المحرم .
والعُرف هنا - أيضاً - لا يعنى هجر الحدود ؛ وإنما يعنى النزول
عن حدها الأقصى بما يناسب السائد والمألوف من قواعد التحضر والرحمة والتقاليد .
والإعراض عن الجاهلين ( أى الفارغين من العلم ) يعنى - بمفهوم
المخالفة - الاستعانة بأهل العلم فكراً وعملاً ؛ أى المتخصصين فى مجالاتهم
المتنوعة .
وبالتالى ؛ لا مجال للأخذ بالعفو أو الأمر بالعُرف ؛ إلا بناء
على دراسة علمية تحترم التخصص الذى تقتضيه المسألة المطروحة .
الحدود إذن خطوط لا ينبغى تجاوزها ؛ ولكن يمكن الانطلاق داخل
مساحتها بفقه العفو وقواعد العُرف ومنهج العلم .
نعم ؛ فقه العفو .. وقواعد العُرف .. ومنهج العلم .
فقه العفو ؛ يرى العقوبات متدرجة وفقاً للآتى :
- شدة الفعل المحرم ومدى تكراره .
- قواعد العُرف السائد ومدى استقراره .
- منهج العلم المعروف ومدى انتشاره .
ومن ثم فإن لجوء الدولة المدنية الديمقراطية للتشريع البشرى (
القوانين ) لمواجهة كافة صور الشدة المتدرجة لجرائم الحدود ؛ هو أمر يدور فى إطار
ما أمر به الله طالما لم يتجاوز العقوبة الحدية . وهذا يؤكد بأن الدولة المدنية تعترف
بالحدود ولا تنكرها .
ولعل المظهر الثانى الذى يسئ للدولة المدنية ؛
وصفها بأنها دولة تفصل بين الدين والدولة ؛ وبالتالى تجرِّد الدولة وحكامها
ومواطنيها من الوازع الدينى ؛ وتترك الدين مهجوراً معزولاً داخل دور العبادة .
والواقع أن الدولة المدنية لا تتعامل مع الدين بهذا
المنطق ؛ وإنما تتعامل مع الدين باعتباره مصدر للقيم والأخلاق والضمير ، وبالتالى
فهو جوهر ومضمون كل اجتماع بشرى.
وتتعامل مع الدولة باعتبارها مصدر للنظام والتخطيط ؛
وبالتالى فهى الإطار والهيكل لكل اجتماع بشرى.
وهذا يوضح ، بأن الدين ( كمنظومة للقيم ) هو جوهر كل
دولة ، بينما الدولة ( كإطار ) هى المجال لحركة الدين .
وهذا يوضح بأن الدولة المدنية ؛ لا تفصل الدين عن
الدولة ؛ وإنما تفصل عن الدولة ؛ رجال الدين . فالدولة لها رجالها وهم الساسة ؛
والدين له رجاله وهم رجال الدين . فلا رجال دين فى السياسة ؛ ولا رجال سياسة فى
الدين .
وتلتزم الدولة المدنية بفصل رجال الدين عن الدولة ؛ لأنها ترى
أن سلطة الدين مقرها نفس الإنسان وليس قصور الحكام ؛ ولذلك تحتفظ لرجال الدين
بسلطتهم الروحية الدعوية ؛ وتحتفظ للساسة بسلطتهم المادية الجبرية .
ولا شك بأن هذا الفصل يحقق مصلحة الدولة والدين معاً . وذلك لأن
الدين جوهر اختياري وليس شكلاً أو مظهراً أو سمتاً إجبارياً ، ومن ثم فإن موقعه
الحقيقى هو النفس الإنسانية التى إن استوعبته عكسته على الواقع ؛ فأصبح هذا الواقع
مسايراً لمنهج الله .
فالدين عرشه فى النفوس ؛ وليس على مقاعد السلطة التى إن استحوذت
عليه فرضته فرضاً على الواقع والناس ؛ فصار شكلاً يفتقد الجوهر والمضمون .
وهذا يوضح أن الدولة المدنية عندما تقوم بالفصل بين رجال الدين
والدولة ؛ فإنها بذلك تُعلى من شأن الدين ؛ وسلطته الروحية التى إن تغلغلت فى
النفوس فإنها تنعكس بالخير على الواقع.
ويتمثل المظهر الثالث الذى يسئ للدولة المدنية ؛ فى أنها
دولة تسمح بالحرية الدينية لأقصى مدى ؛ بما قد يؤدى عملياً إلى انتشار الدعوات
اللادينية التى تتطاول على الدين وتهدد بزواله .
والواقع أن الدولة المدنية باعتناقها لمبدأ الحرية الدينية
لحدودها القصوى ؛ لا تخرج بذلك عن منهج الله ؛ بل هى - قولاً وعملاً - تلتزم به ؛
لأنها تعترف بما اعترف الله به للإنسان ؛ وهو أنه حر ومخيَّر . فالأمانة التى
حملها الإنسان هى أمانة العقل ومسئولية الاختيار ؛ ولذلك أقر الدين حرية الإيمان ؛
مصداقاً لقوله تعالى :
( لا إِكْرَاهَ
فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرشْدُ مِنَ الغيِّ .. ) [ البقرة: ٢٥٦ ]
كما كفل الدين للناس حرية الكفر أو الإيمان ، مصداقا لقوله
تعالى :
( فَمَنْ شَاءَ فَليُؤمِنْ وَمَنْ شَاءَ فليَكفر
) [ الكهف: ٢٩ ]
وذلك لأن الله بعلمه الشامل ؛ علم يقيناً أن الحرية هى السبيل
الوحيد للوصول بالإنسان إلى الإيمان الحق ، وليس الإيمان الموروث .
فالحرية هى السبيل لصحة الاعتقاد ، والله الذى خلق الناس
والمصالح ، جعل مشيئة الإنسان قائدة للإيمان ، لأنه سبحانه يريد أن يؤمن به
الأحرار ، العباد فى طاعته ؛ ولكنهم الأحرار فى التزام تلك الطاعة .
ولذلك ؛ فإن الدولة المدنية بحمايتها للحرية الدينية تعزز من الإيمان
الحقيقى القائم على العقل والإصلاح فى الأرض ؛ وتقلص من الإيمان الشكلى المقتصر
على الشعائر واللامبالى بمصالح الناس وصلاح الأرض .
ولعل اللافت للنظر ؛ أن البحث التاريخى يثبت أن الدولة غير
المدنية هى التى تحاصر رجال الدين وتطاردهم ؛ لأنها بعدم سماحها بالحرية الدينية
إلى حدودها القصوى ؛ تحتضن التزمت والتعصب ؛ وتضيق بالفكر الدينى القائم على الإصلاح
فى الأرض ؛ ولنا فى محنة الإمام أبوحنيفة النعمان والإمام أحمد بن حنبل ؛ بالغ
العبر .
وبالطبع لا يمكن اعتبار دول الاستبداد العربى المعاصرة دولاً
مدنية ؛ لأنها دول لا تعترف بأى حرية أساساً بما فيها الحرية الدينية !!!
..............
الدولة المدنية - إذن - لا تنكر الحدود ؛ ولكنها تتعامل معها
بفقه العفو وقواعد العرف ومنهج العلم . ولا تفصل الدين عن الدولة ؛ وإنما تفصل
عنها رجال الدين . ولا تشجع الدعوات اللادينية عندما تسمح بالحرية الدينية لحدودها
القصوى ؛ وإنما تشجع فطرة الله فى الأرض القاضية بأنه لا جدوى من إيمان الناس إن
لم يكونوا أحراراً .
الدولة المدنية لا تنشغل ببناء أقفاص ذهبية معقمة لتحبس الناس
بداخلها بدعوى الحفاظ على الدين ؛ لأن الدين الحق ينمو فى المجتمعات المفتوحة
الحرة وليس المجتمعات المنغلقة المسورة . ولأن الله خلق الإنسان حراً لكى يمارس
الخطأ والصواب ؛ والكفر والإيمان ؛ والشر والخير ؛ وبالتالى لا مجال لإقامة
مجتمعات معقمة على الأرض ؛ لأن الله بعد أن استجاب لدعوة نوح عليه السلام بألا
يترك على الأرض أحداً من الكافرين ؛ عادت الأرض بعد سنين وامتلأت بمن هم أشد كفراً
.
الدولة المدنية لا تنشغل بإقامة العدالة المطلقة ؛ ولكنها تجاهد
لكى تحقق أكبر قدر من العدالة لأكبر عدد من الناس .
الدولة المدنية - إجلالاً وليس اجتراءً - لا تنشغل بالدفاع عن
حقوق الله ؛ وإنما تنشغل بالدفاع عن حقوق الناس ؛ لأن الناس فى حاجة إلى من يدافع
عن حقوقهم ؛ والله العزيز القادر غنى عن العالمين .
الدولة المدنية لا يترأسها ( خليفة ) أو ( مرشد أعلى ) أو (
إمام ) أو ( أمير للمؤمنين ) اختاره الله ؛ وإنما يترأسها موظف انتخبه الشعب ليحقق
ما يريده الشعب ؛ فإن أخفق اختار غيره الشعب .
الدولة المدنية لا تتدخل فى حياة الناس الخاصة إلا بالقدر الذى
يمنع الإضرار بالآخرين ؛ ومن ثم لا تعطى لنفسها الحق لكى تتلصص وتتجسس على الناس
بدعوى صيانة المجتمع من الحرمات ؛ فمن ستره الله لا ينبغى هتك ستره .
الدولة المدنية الديمقراطية ؛ لا يمكن أن تكون دولة لادينية ؛
لأنها دولة تعترف بالتنوع ؛ وتمارس إدارة الاختلاف ؛ وتقر سيادة القانون ؛ وترسى
مبدأ الفصل بين السلطات .
الدولة المدنية الديمقراطية هى الطريق لكى تصل كل التيارات على
اختلافها إلى الحكم ؛ طالما اختارها الشعب .
الدولة المدنية الديمقراطية هى الحل .....
*****
دكتور
/ محمد محفوظ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق