08 أغسطس 2014

مسلسل الاغتيالات والتفجيرات بدأ .. فكيف نواجهه ؟

د. محمد محفوظ .. يكتب : مسلسل الاغتيالات والتفجيرات بدأ .. فكيف نواجهه ؟

تاريخ النشر : 7 سبتمبر 2013

تأتى محاولة اغتيال وزير الداخلية صباح يوم 5 سبتمبر 2013 ؛ كحلقة فى مسلسل من العنف الذى سيتتابع ؛ والذى ينبغى على مصر أن تواجهه منذ الآن وعلى مدى السنوات القادمة . فجماعة الإخوان المسلمين وحلفاءها من تيار الإسلام السياسى لن يقبلوا بأن يخرجوا من المشهد السياسى بهدوء ؛ بل سيسفكوا أنهاراً من الدماء ويخربوا الآلاف من المنشآت العامة والخاصة ؛ من خلال الأساليب التقليدية المتبعة فى الأعمال الارهابية ؛  سواء بإطلاق النار من الأسلحة النارية ؛ أو من خلال الأعمال التفجيرية باستخدام العبوات المتفجرة أو السيارات المفخخة أو الأفراد الانتحاريين .
ورغم أن أسلوب السيارات المفخخة يعتبر أشد الأساليب الإرهابية تدميراً ؛ نظراً لإمكانية تعبئة السيارة بكمية كبيرة من المواد المتفجرة ؛ تزيد عن الكمية المفترض تعبئتها فى أى عبوة . إلا أن الأسلوب الأكثر خطورة هو أسلوب التفجير الانتحارى من خلال الأشخاص المزودين بأحزمة ناسفة ؛ لأنه رغم محدودية الانفجار المترتب على العبوة المتفجرة فى الحزام الناسف لصغر حجمها ؛ إلا أن إمكانية اندساس الانتحارى بين مجموعات كبيرة من الأفراد تؤدى إلى زيادة عدد الخسائر البشرية ؛ كما أن القدرة الأمنية على مواجهة الأفراد الانتحاريين تمثل تحدياً كبيراً أمام أى جهاز أمنى .
وتأتى عملية اغتيال وزير الداخلية لتوضح بأن الحكومة المصرية وعلى رأسها وزارة الداخلية لا تتعامل مع خطر الارهاب بالأسلوب الذى يتناسب مع الحجم الحقيقى لهذا الخطر . فثمة قصور واضح فى خطة تأمين خط سير وزير الداخلية يصل إلى درجة الإهمال الجسيم . ولذلك لابد من أساليب غير تقليدية تحكم خطوط سير تحركات الوزراء جغرافياً وزمنياً ؛ وأساليب غير تقليدية لتحديد أماكن إقامتهم خلال تلك الفترة الزمنية الحرجة ؛ بأن يتم توفير استراحات داخل الوزارات أو فى أماكن أخرى غير معلومة ؛ يقوم من داخلها الوزراء بإدارة الأعمال الحكومية ؛ بما يقلص إلى حد كبير من تحركهم فى الطريق العام . وإذا كان لابد من التحرك لموقع ما أو لحضور اجتماع ما ؛ فينبغى أن يتم عقد الاجتماعات فى مواقع محمية بدوائر أمنية واسعة ؛ ويتم الانتقال لتلك المواقع بطائرات الهليكوبتر أو بسيارات van يتم تمويهها بملصقات لشركات أو مصانع أو محلات ؛ بما يقلل من فرص رصد تلك التحركات .
أيضاً لابد من الاعتماد بصورة أساسية على نشر كاميرات المراقبة حول المنشأت الهامة والحيوية ؛ والطرق الرئيسية ؛ والمناطق السياحية والأثرية والتجارية ؛ بل وتركيب كاميرات مراقبة على سيارات الشخصيات الهامة وعلى سيارات طواقم الحراسة المرافقة لهم .
بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام الجاد والفورى بضرورة إصدار قانون لمكافحة الإرهاب لتوفير أداة قانونية تتيح مواجهة العمليات الارهابية بصورة استباقية ؛  لأنه لم يعد بالإمكان تحقيق ذلك عقب حكم المحكمة الدستورية العليا بتاريخ 2 يونية 2013 الذى قضت فيه المحكمة بإلغاء سلطة الأجهزة الأمنية أثناء إعلان حالة الطوارئ فى الاعتقال مطلقاً ؛ أو فى القبض والتفتيش دون التقيد بضوابط قانون الإجراءات الجنائية . وبالتالى فإن القدرة على ضبط أكبر عدد من العناصر المنتمية للتيارات الارهابية بموجب صلاحيات يوفرها قانون لمكافحة الإرهاب ؛ هو أمر لازم لحرمان هذه التيارات من كوادرها البشرية النشطة ؛ وتجفيف منابع تمويلها وفضح الجهات الراعية لها .
والواقع أن وجود قانون لمكافحة الإرهاب هو أمر يوفر قدرة عالية على التصدى للمجموعات الإرهابية بوسائل استباقية تتيح جمع المعلومات دون التقيد بالضوابط المقررة فى الأوضاع الطبيعية ؛ ولكن بشرط تكامل هذ القانون مع عدد من التجهيزات التكنولجية المساعدة والأساليب الأمنية الموسعة فى الانتشار والمرورات الدورية ؛ والخطط غير التقليدية فى حراسة المنشآت الحيوية والشخصيات الهامة .
ولقد تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من خلال قانون باتريوت الذى أصدرته عقب هجمات 11 سبتمبر 2001 ؛ كما تمكنت عدد كبير من الدول الغربية من خلال إصدارها قوانين مماثلة لمكافحة الإرهاب ؛ تمكنت من تعزيز إجراءاتها الأمنية المتقدمة والناجزة ؛ الأمر الذى أتاح لآجهزة الأمن القدرة على التعامل بأساليب استباقية تتيح ضبط الجرائم الإرهابية قبل وقوعها ؛ من خلال ضبط العناصر المنضوية ضمن تلك التنظيمات فى مرحلة التخطيط وقبل المبادرة بالتنفيذ . والواقع أن نجاحات أجهزة الأمن فى تلك الدول فى إجهاض مخططات إرهابية كارثية عقب أحداث 11 سبتمبر ؛ تؤكد بأنه ينبغى دراسة أساليب الأجهزة الأمنية بتلك الدول بقدر كبير من الجدية للاستفادة القصوى من تلك التجارب .
إذن لمواجهة موجة شرسة من التفحيرات بالعبوات الناسفة أو السيارات الملغومة أو الأفراد الانتحاريين ؛ فإنه ينبغى تنفيذ الأولويات الأتية :
ـ تجهيزات تكنولجية على رأسها نشر شبكة متكاملة للكاميرات لمراقبة المنشآت الحيوية والشخصيات الهامة والمناطق التجارية والسياحية والشوارع الرئيسية .
ـ إجراءات أمنية غير تقليدية تحقق الانتشار والتواجد الأمنى فى الشوارع ؛ وتموه تحركات الشخصيات الهامة فى الطريق العام ؛ أو تقلص هذه التحركات إلى أقصى مدى ؛ من خلال تخصيص مقرات مؤقتة تجمع بين مقر العمل ومحل الإقامة .
ـ إصدار قانون لمكافحة الارهاب لتمكين أجهزة الأمن من تنفيذ إجراءات استباقية لتجفيف منابع التمويل والرعاية للأنشطة الإرهابية ؛ وضبط أكبر عدد من الكوادر البشرية المتطرفة النشطة .
ـ التوعية المستمرة للمواطنين بالاتصال بشرطة النجدة على رقم 122 أو الحماية المدنية ( المطافى ) على رقم 180 ؛ عند الاشتباه فى أى سيارة أو عبوة مجهولة أو أى نشاط إرهابى .
.. ولكن من المهم الإشارة إلى أن المواجهة الجادة للتنظيمات الارهابية بأساليب أمنية وأدوات قانونية حاسمة وناجزة ؛ هو أمر لا يعنى التحلل من ضوابط حقوق الإنسان ؛ فأى مواجهة راهنة أو مستقبلية مع التنظيمات الإرهابية ينبغى أن تتم وفقاً لمعايير تلتزم بحقوق الإنسان وسيادة القانون ؛ بحيث لا تحكم تلك المواجهة أى ممارسات أو إجراءات خارجة عن القانون ؛ غالباً ما تكون نتيجتها الحتمية هى تفريخ أجيال جديدة من الإرهابيين ؛ نتيجة خلق خصومة ثأرية مزمنة بين جهاز الأمن وأى مجموعات يتم اتهامها بارتكاب أو دعم جرائم إرهابية .

 *****
دكتور / محمد محفوظ
dr.mmahfouz64@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق